لمحبي رفع الأثقال.. تجنب 6 أخطاء شائعة

بواسطة Unknown يوم الأحد، 28 أبريل 2013 القسم : 0 commentaires
أخطاء عديدة فيها الشباب، عند قيامه برفع أوزان أو أحمال ثقيلة، قد ينتج عنها العديد من المشاكل التي تعود على جسمه بالسلب، وقد يمتد أثرها لفترة طويلة أو تترك أثرها عليه  بقية حياته.
لذلك عزيزي الشاب، لا تندفع في ممارستك لرفع الأثقال، وحاول أن تتريث قليلا وتتأكد إنك ستتجنب مع سأقوله لك في هذا المقال، حتى تستمع بممارستك لهذه الرياضة الرجولية المثيرة:
  1. عدم الإحماء
فالتسخين قبل البدء في رفع الأثقاء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة أمر حيوي للغاية لضمان تهيئة العضلات لرفع عبء ثقيل حتى لا تتعرض العضلات للشد ولتقليل معدل الاحتكاكات بين المفاصل لتفادي انزلاق الفقرات فضلا عن تهيئة القلب للمجهود الكبير الذي ستبذله.
  1. لا للإسراف
احرص على عدم تكرار رفع الأثفال بشكل مفرط دون الحاجة إلى ذلك لما يسببه من إرهاق شديد وقد يجعلك عرضة للإصابات مما يؤثر سلبا على العضلات وحجمها.
  1. التنفس بطريقة خاطئة
معظم المبتدئين في رياضة رفع الأثقال قد يتنفسون بشكل صحيح مما قد يتسبب في إصابتهم بالتهاب الجيوب الأنفية فالتنفس من الفم من أكثر الأخطاء شيوعا وينبغي تجنبه إلا في حالات ضيق التنفس واعلم أن الطريقة المثلى للتنفس هو الشهيق عند رفع الوزن والزفير عند خفضه واحرص أن يكون الزفير ببطء.
  1. المبالغة في الثقل المرفوع
قد يغتر البعض ويحاول أن يبالغ في الأثقال التي يرفعها دون أن يدرك أن رفع ثقل يفوق إمكاناته قد يبعده عن الملاعب للأبد لما يسببه هذا الأمر من إصابات خطيرة.
  1. تكرار نفس التمرين
من الأخطاء الشائعة أيضا التي يقوم بها ممارسوا رياضة رفع الأثقال هي تكرار نفس التمرين لفترات طويلة مما يؤدي إلى عدم اكتساب مزيد من العضلات بسبب الروتين الذي يدفع الجسم لحالة من السكون لذا يجب عليك أن تنوع في التمرينات لكسب المزيد من العضلات بشكل مستمر وممارسة مختلف أنواع التمرينات لكافة أجزاء الجسم.
  1. عدم الراحة
احرص على أن تتمتع بقدر معقول من الراحة بعد أداء التمرينات لأنه خلال فترة الراحة يتم إصلاح الألياف التالفة وإنشاء ألياف جديدة فهذه العملية تحتاج إلى وقت، فساعات الراحة تضمن لك اكتساب العضلات لذا يجب أن يحتوي جدول التمرينات الخاص بك على يوم على الأقل للراحة أسبوعيا.
تصميم وتطوير أيـوب لطـفي